تعبير شفوي:
تأثير العرب+غلبة فيروس السيدا.
مناقشة الموضوع الأول:
متى بدأ اشتغال العرب المسلمين بالعلم؟ ـ عمن أخذ العلماء العرب المسلمون علومهم؟ ـ وماذا أضافوا إليها؟ ـ لخص قول جوستاف لوبون ـ اربط بين القولين: قول دريبر وجوستاف في تلخيص وجيز.
مناقشة الموضوع الثاني:
ما موضوع النص الثاني؟ ـ فيم تتلخص أبحاث العلماء فيم يتصل بفيروس السيدا؟ ـ ما هو السؤال الذي طرحه الكاتب؟ ـ لماذا أصبحت عملية القضاء على الفيروس أمرا ممكنا؟ ـ لخص الموضوع الثاني في فقرة وجيزة؟
إدماج:
أخبر عن إحدى الإكتشافات موظفا الأعداد بمختلف أنواعها(المفرد؛المركب؛الم� �طوف؛العقود)
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين
2 ـ تأمل الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:الكتاب/ص/92.
بناء التعلمات:
تعبير كتابي:
الموضوع الإخباري.
1 ـ لكتابة موضوع إنشائي خبري يجب تحديد ما يلي:
ـ طبيعة الحدث ـ زمن ومكان وقوع الحدث ـ الأشخاص الذين لهم صلة بالحدث ـ الظروف المحيطة بالحدث ـ أسباب الحدث ـ نتائجه وآثاره.
2 ـ تدريب نموذجي: التطبيق رقم /4 / ص/93.
3 ـ تطبيق: التمرين رقم /1/ص/93.